soltana.ahlamontada.net
اللهم إني أسألك بعزك وذلي إلارحمتني .. اللهم إني أسألك بعزك وذلي إلا رحمتني .. اللهم إني أسألك بعزك وذلي إلارحمتني .. الهى ان لم تغفر لي وترحمني لأكونن من الخاسرين..

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .. لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .. لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فـ اعفوعني

الهى ان كان لي ذنب يحول بيني وبين اجابتك لـ دعائي فـ اغفره لي .. انه لايغفر الذنوب الا انت ..

استغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا وأتوب إليك ..

مع اطيب التمنيات القلبيه لكم بقضاء احسن الاوقات معنا بالمنتدي بيتكم الثاني
اخوكم محمدالطويل
soltana.ahlamontada.net
اللهم إني أسألك بعزك وذلي إلارحمتني .. اللهم إني أسألك بعزك وذلي إلا رحمتني .. اللهم إني أسألك بعزك وذلي إلارحمتني .. الهى ان لم تغفر لي وترحمني لأكونن من الخاسرين..

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .. لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .. لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فـ اعفوعني

الهى ان كان لي ذنب يحول بيني وبين اجابتك لـ دعائي فـ اغفره لي .. انه لايغفر الذنوب الا انت ..

استغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا وأتوب إليك ..

مع اطيب التمنيات القلبيه لكم بقضاء احسن الاوقات معنا بالمنتدي بيتكم الثاني
اخوكم محمدالطويل
soltana.ahlamontada.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

soltana.ahlamontada.net

منتدي سلطانه للزواج المجاني و للشباب والاسرة معا والمواضيع المميزة جدا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بالساده الاعضاء الكرام والزائرين الوافدين الي موقعنا الكبير بتواجدكم يسرنا انضمامكم الينا والمشاركة الجاده التي ننتظرها منكم في بيتكم الثاني وشكرا لكم جميعا ادارة المنتدي
منتدي الزواج الحلاال http://www.zawaj.eg.vg/vb/ شكر وتقدير الي كل قلم متعطش للكتابه الجاده والهادفه التي تسطر اجمل الكلمات لنا ندعوك صاحب القلم الذهبي لتسطر لنا اجمل المواضيع الجميله فلك الشكر والاحترام
عليك بالتسجيل لتشاهد جميع اقسام المنتدي حيث انها مخفيه لايراها الا الاعضاء ونرجو التسجيل لدينا

 

 حدود الأخلاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالطويل
Admin
Admin
محمدالطويل


عدد المساهمات : 412
تاريخ التسجيل : 08/03/2009
العمر : 64
الموقع : soltana.ahlamontada.com

حدود الأخلاق Empty
مُساهمةموضوع: حدود الأخلاق   حدود الأخلاق I_icon_minitimeالجمعة أبريل 09, 2010 5:19 am

حدود الأخلاق
للأخلاق حد متى جاوزته صارت عدواناً , ومتى قصرت عنه كان نقصا ومهانة فللغضب حد وهو الشجاعة المحمودة والأنفة من الرذائل والنقائص , وهذا كماله , فإذا جاوز حده تعدى صاحبه وجار وإن نقص عنه جبن , ولم يأنف من الرذائل .
وللحرص حد وهو الكفاية فى أمور الدنيا وحصول اليلاغ منها , فمتى نقص من ذلك كان مهانة وإضاعة , ومتى زاد عليه كان شرها ورغبة فيمال لا تحمد الرغبة فيه .
وللحسد حد وهو المنافسة فى طلب الكمال والأنفة أن يتقدم عليه نظيره. فمتى تعدى ذلك بغيا وظلما يتمنى معه زوال النعمة عن المحسود ويحرص على إيذائه , ومتى نقص عن ذلك كان دناءة وضعف همة وصغر نفس . قال النبى صلى الله عليه وسلم (( لاحسد إلافى اثنتين : رجل اّتاه الله مالاً فسلطه على هلكته فى الحق , ورجل اّتاه الله الحكمة فهو يقضى بها ويعلمها الناس )) فهذا حسد منافسة يطالب الحاسد به نفسه أن يكون مثل المحسود لاحسد مهانة يتمنى به زوال النعمة عن المحسود .
وللشهوة حد وهو راحة القلب والعقل من كد الطاعة واكتساب الفضائل والاستعانة بفضائها على ذلك , فمتى زادت على ذلك صارت نهمة وشبقاً والتحق صاحبها بدرجة الحيوانات , ومتى نقصت عنه ولم يكن فراغاً فى طلب الكمال والفضل كانت ضعفا وعجزاً ومهانة .
وللراحة حد وهو إجمام النفس والقوى المدركة والفعالة للاستعداد للطاعة واكتساب الفضائل وتوفرها على ذلك بحيث لا يضعفها الكد والتعب ويضعف أثرها , فمتى زاد على ذلك صار توانيا وكسلاً وإضاعة , وفات به أكثر مصالح العبد , ومتى نقص عنه صار مضراً بالقوى موهناً لها , وربما انقطع به كالمنبت الذى لا أرضاً قطع لا ظهراً أبقى .
وللجود له حد بين طرفين فمتى جاوز حده صار إسرافاً وتبذيراً ومتى نقص عنه كان بخلا وتقتيراً .
وللشجاعة حد متى جاوزته صارت تهوراً ومتى نقصت عنه صارت جبناً وخوراً , وحدها الإقدام فى مواضع الإقدام , والإحجام فى مواضع الإحجام , كما قال معاوية لعمرو بن العاص : أعيانى أن أعرف أشجاعاً أنت أم جباناً : تقدم حتى أقول من أشجع الناس وتجبن حتى أقول من أجبن الناس . فقال :
شجاع إذا ما أمكنتنى فرصة * فإن لم تكن لى فرصة فجبان
والغيرة لها حد إذا جاوزته صارت تهمة وظناً سيئاً بالبرىء , وإن قصرت عنه كانت تغافلا ومبادىء دياثة .
وللتواضع حد إذا جاوزه كان ذلا ومهانة . ومن قصر عنه انحراف إلى الكبر والفخر .
وللعز حد إذا جاوزه كان كبراً وخلقاً مذموماً , وإن قصر عنه انحرف إلى الذل والمهانة .
وضابط هذا كله العدل وهو الأخذ بالوسط الموضوع بين طرفى الإفراط والتفريط , وعليه بناء مصالح الدنيا والآخرة , بل لا تقوم مصلحة البدن إلا به . فإنه متى خرج بعض أخلاطه عن العدل وجاوزه أو نقص عنه ذهب من صحته وقوته بحسب ذلك , وكذلك الأفعال الطبيعية كالنوم والسهر , والأكل والشرب , والجماع والحركة والرياضة والخلوة والمخالطة , وغير ذلك إذا كانت وسطاً بين الطرفين المذمومين كانت عدلاً , وإن انحرفت إلى أحدهما كانت نقصاً وأثمرت نقصاً .
فمن أشرف العلوم وأنفعها علم الحدود , لا سيما حدود المشروع المأمور والمنهى , فأعلم الناس أعلمهم بتلك الحدود حتى لا يدخل فيها ما ليس منها .
ولا يخرج منها ما هو داخل فبها . قال تعالى : (( الأعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله )) فأعدل الناس من قام بحدود الأخلاق والأعمال والمشروعات معرفة وفعلاً وبالله التوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://soltana.ahlamontada.net
 
حدود الأخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هي حدود عورة المرأة للمرأة المسلمة للضرورة ولغير الضرورة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
soltana.ahlamontada.net :: القسم الديني :: قسم الاحاديث الدينيه-
انتقل الى: